العودة   مجالس البيضان > ..:: مجالس البيضان الأدبية ::.. > ..:: مجلس التراثيات ::..
التسجيل المساعدة أخرى التقويم
 

 



تـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنـــــــــ 
عدد الضغطات  : 1858
((جوال البيضان )) لتفاصيل اخرى اظغط هنا 
عدد الضغطات  : 3033

محدى الهبداني

هو محدى بن فيصل الهبداني عاش الى تاريخ 1300 هجرية تقريبا ، وهو من قبيلة آل فضيل التي يرأسها الشيخ ابن رشدان ، وهي فخذ من أفخاذ قبيلة الجعافرة من

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
كاتب الموضوع فلاح ذعار الذويبي مشاركات 4 المشاهدات 10224  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

 

 

 
أدوات الموضوع
قديم 13th Jul 2009, 07:34   #1
فلاح ذعار الذويبي
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 43
معدل تقييم المستوى: 18
فلاح ذعار الذويبي is on a distinguished road
افتراضي محدى الهبداني

هو محدى بن فيصل الهبداني عاش الى تاريخ 1300 هجرية تقريبا ، وهو من قبيلة آل فضيل التي يرأسها الشيخ ابن رشدان ، وهي فخذ من أفخاذ قبيلة الجعافرة من ولد سليمان
نشأ هذا الشاعر وترعرع بين قبيلة ولد سليمان المشهورين بالشجاعة ، وكثرة العدد ، شيخها العواجي وعائلته ، والعواجية لازالوا هم شيوخ هذه القبيلة ، ونشأ في وقت التطاحن بين قبيلته والقبائل المحيطة بها ، وأمه ( ذكر ) بنت مشل العواجي الفارس المشهور ، ووالده فيصل الهبداني ، و ( محدى ) نشأ ثائرا وذكيا وطموحا ، يطمع بالزعامة ، ولكنه لم يلق مجالا لزعامته ، مع وجود أخواله الأبطال العواجية وبعد أن لاحظ أخواله طموحه ، وتدخله بالقبيلة ، وتحريضه لهم وترفعه عن مسلك أبيه . . ضغطوا عليه ، لهذا لم يستطع أن يبرز بينهم ، وضاقت به الأرض بما رحبت ، وأخذ يتألم ، ويقول الشعر محرصا أقاربه من آل فضيل ، وهاجيا لهم أحيانا ، لقد قرر محدى أن يبتعد عن أخواله وعن قبيلة ولد سليمان الى قبيلة الفدعان من عنزة لأن الفدعان أقرب قبائل عنزة لولد سليمان ودخل الآراضي الشمالية وقد أنشأ هذه القصيدة :


يا ركب سر بالة تقطع البيـــــــــد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،حمرا ولا فوقه رديف محنهــــــا
أول نهاره خل مشيه تفاديــــــــد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وافهق الى دين عقبيك عنهــــــا
مثل النعامه يوم تقفي مع الحيــد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،أو تقل شيهان دنا الليل منهــــــا
تلفي لمن جيشه سواة المعاويــد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،كم عزبة ذوق ربوعه لبنهـــــــا
يا خال ياللي ما بفعك مناقيـــــــد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،رفعت ناس ما عرفنا لحنهــــــــا
لا كراد لا هم ترك لا سلم اجاويد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يبون يقزون العرب عن وطنهــا
يا خال لولا نصف ربعي لهاميــد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ان كان جاكم صادق العلم منهــا
اخترت عن دار المهونات بالبيـد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وخليت دار الذل للي سكنهــــــا
دار بدار ولا علينا تحاديــــــــــد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وارزاقنا رب الخلايق ضمنهـــا
نروح عن دار العنا للاجاويـــــد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،لاهل بيوت من تجلوي زبنهــــا
عيال الغبين المنتخين المواريـد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،على ظهور الخيل يذكر طعنهــا
ان جا نهار فيه فهق وتوريــــد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يسنى على كل الموارد شطنهـا



ولما دخل الأراضي الشمالية قاصدا آل غبين قال هذه القصيدة :

الله من قلب بدا فيه عمســــــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يميع لو باسه حجز قرطيانــــــــــي
يميع ميعه شمع من حر شمســـــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،والا الشحم من فوق جمر اضهياني
نصبح مكاظيم وبالهم نمســـــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وكن الطعام ملوث ديدمانـــــــــــــي
يا راكب من عندنا فوق عنســــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،سحوان قطاع الفيافي عمانـــــــــــي
عنس سبرس بالسواد الوغطســــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،قطاع دو هوذلي سوسحانــــــــــــي
هزته بعود اللوز من غير لمــــــــس ِ
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وياما قطع من نازح السهمدانـــــــي
قطعي قطا ومذيرة حس ونســــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،من اللال ورد ديرة الريهجانــــــــــي
فوقه دلال نسج من كل جنســـــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،القرمزان مخالط بازرقانـــــــــــــــــي
يمد من حفرة خنيصر ويمســــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،لاهل بيوت شيدت بالبيانــــــــــــــــي
ياما عطوا من سابق قود خمســــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،(غبينات ) يعطونه ولا به مثانــــــــي
وان صار بالفرسان طعن وغمســـــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ما مثلهم يركب بنات الحصانـــــــــــي

وفي أثناء طريقه وهو ومن معه من قبيلة آل فضيل ، صادفوا قبائل من ( الشوايا ) الذين يربون الأغنام في حماية الشيخ ابن قعيشيش يأخذ على هذه القبائل الأتاوة ، ويتكفل بحمايتهم من نائبات الزمن وعندما رآهم محدى الهبداني وجماعته أرادوا نهب أموالهم لضعفهم فأغاروا عليهم وأخذوا أموالهم ومواشيهم وعندما علم الشيخ ابن قعيشيش شيخ الخرصة من الفدعان ثارت ثائرته وأغار على محدى الهبداني وجماعته بفرسانه ورجاله وقصدهم تخليص الغنائم التي أخذوها من الشويان ولكن محدى وجماعته أبوا أن يسلموا ما غنموا ثم انحرف محدى الهبداني وقبيلته عن قبيلة الغبين لأنه قبيلة الغبين أقارب قبيلة ابن قعيشيش والجميع من قبيلة الفدعان من بشر الكبيرة واتجه محدى وقومه الي الشيخ محمد بن سمير الذي هو من قبيلة ضنا مسلم بن عناز وقبل أن يصل الي الشيخ ابن سمير أرسل اليه هذه القصيدة موضحا فيها ما حصل :

يا راكبين مقولمات الخفافـــــــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ما دنقوا عن الحفا يرقعونـــــــــــــه
يلفن أخو خزنة زبون المقافـــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،اللي بوقت العسر تندى صحونـــــــه
الروم جتنا جردة يا السنافــــــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يبون ستر يبوتنا ينهبونــــــــــــــــه
صاح الصياح وقال : ما من عوافـي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وحتى جواب المنع ما يذكرونــــــــه
صكوا علينا ناهضين الشلافــــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،فزعة وكل مجرب يزهمونـــــــــــــه
وصحنا عليهم صيحة مع كشافـــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ولعيون ( صيته ) جيشهم يسهجونه
الشيخ ( ثامر ) مرتك تقل غافـــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يا حيف سلبت جوخته مع زبونــــــه
( جعافرة ) ما يشتهون العوافـــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،والشر لو هو غايب يحضرونـــــــــه
وردوا علينا مار صرنا عيافــــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،مانا هماج وربعنا يملحونـــــــــــــــه
لاعاد ما ناخذ من الحق وافـــــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،اللي تحلوى الناس ما يرحمونــــــــه



وأتبع ذلك بقصيدة أخري طالبا فيها من محمد بن سمير لجوءه اليه وحمايته وهي كالآتي :

دنوا بعيدات المماشي ركابــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،عرندسات يقطعن المحاويــــــــــل
عروات لين اسهيل بين وغابــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،حتى غدا فوق الاباهر زهاميــــــل
يرعن من الربلة ورجل الغرابــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،باطرافهن تلقى الخزامى تقل نيـــل(1)
حشوا مناكب جيشكم بالعقابـــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،قلايص ما لاغمن المخاليــــــــــــل
ان روحن مع سهلة له سرابـــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،عوص يشادن روس ربد الهراقيل
لمحمد بن سمير ريف التعابـــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،بدر الدجا نوار عشب الهماليــــــل
لصديقه أحلى من هتوف السحابي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ولعداه مفتول الحديد الزناجيـــــــل
يا شيخ لو شال الجمل مثل مابــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،أزرا بليهي الرحايل عن الشيـــــــل
ويا شيخ من دبت عليه الدوابــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يعاف لذات الونس والتعاليــــــــــل
ان حط بالغليون مثل الجنابـــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ان لافه الداكوك بالعدل والميـــــــل
ويا شيخ يا مدمي لروس الحرابـي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،جينا لكم يا كاسبين التنافيــــــــــــل
نبي جنابك يا نزبه الجنابــــــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يوم الرفاقة صار منهم غرايبـــــــل

(1) الربلة ، ورجل الغراب ، والخزامى : نباتات أثيرة عند العرب في الصحراء .



فأجاره محمد بن سمير هو وقبيلته آل فضيل ، ومكث فترة طويلة في جوار ابن سمير الي أن عفت عنه قبيلة الفدعان بما فيهم آل قعيشيش والغبين بعد أن أرسل هذه القصيدة لجدعان بن مهيد شيخ قبيلة ( الولد ) من الفدعان :

يا راكب حمرا كتوم رغاهـــــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ممشي ثمان ايام تطويه مشــــوار
جدعية قطع الفيافي مناهــــــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،تشدي لشاحوف مع الشط عبــــار
يا رسل ياللي لايذ في قراهــــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،خلك مع أول فجة الصبح نشـــــار
والعصر أبو تركي محاري مساها
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،لغضى البخيل لغالي الزاد دمــــــار
عيني قزت من نومها وش بلاهـا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،كن النويفج لايفه عقــــــــــب ذرار
قزت وقزاها عظايم بلاهــــــــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،عوج نمضيهن وهن كارهن كــــار
وكبدي من الرهوند يخلط عشاهـا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،أو تقل يقرض من معاليقها فــــــار
على نجوع فوق الله شظاهــــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ناخذ بها حق ونذري بها جــــــــار
يا مدبر السلقا عليك التقاهــــــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،تفرج لعبد تايه الفكر محتـــــــــــار
يوم اخرجوه وقربته قد ملاهــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،عندك لها ياوالي العرش تدبـــــــار
أطلبك نفسي لا تخيب رجاهـــــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يا عالم باحوالها وانت جبـــــــــــار
والروح مني مسعلات حذاهــــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،حذرة رجل ما قاضبه كود مسمــار
نجد يعزي عن غثاها عذاهــــــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،لوهي مقر ابليس في ماض الاذكار
نركض ومن صاد الجرادة شواهـا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وللنار من عقب من المال دينــــــار(


بعد ذلك دعاه شيوخ الفدعان آل مهيد وآل غبين فرحل من عند ابن سمير شاكرا له ما لاقاه من حماية واعزاز واكرام وتوجه لقبيلة الفدعان لأنها أقرب الناس اليه وبقي بين ابن غبين وابن مهيد معززا مكرما الي أن حصل بينه وبين ابن غبين بعض الخلاف ويعود ذلك الي نفسه الطموح التي لا تقف عند حد فقال القصيدة الآتيه في آل غبين هاجيا لهم :

عساك يا دار بك الحيف تلويــــــــــــن
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،عسى الولي يسعى لساسك بالاخــراب
يسفي جنابك مثل دار بداريــــــــــــــن
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،سهساه رمل من سمهلات وتـــــــراب
لاعاد ما تاخذ وفا حقنا زيــــــــــــــــن
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،والا بسل مصقل الهند وحـــــــــــراب
عساك يا دار المذله تخيبيــــــــــــــــن
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وعسى الولي يسعى لنزلك بالاذهـــاب
ناس تشيل البغض ماهم خفييــــــــــن
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،القلب فيه الريب لو يضحك النــــــــاب
يا حليس وان ما شفت انا شايف شيـن
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،أشوف ناس قوم بهدوم الاصحــــــاب
يا حليس صاب القلب ما تنظر العيــــن
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،شوف البغيض بنونها تقل مشهـــــاب
ان كان ربعك ما لحقك وفييــــــــــــــن
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،مسمارهم يبخص بلا قاز وكـــــــــلاب
عنهم تنحوا يا قلوب البعاريـــــــــــــن
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،في دبرة الخلاق فتاح الابــــــــــــواب
عن المهونة نجعل النار ناريــــــــــــن
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،نبعد عن الاصحاب لديار الاجنــــــــاب



ثم انحاز عن ابن غبين كليا الي جدعان بن مهيد وبقي صديقا حميما لجدعان بن مهيد وكان هناك شخص من شيوخ الفلاحين يدعى السيد ( حجو ) بن غانم وله قرى كثيرة وقبيلة كبيرة ورغم ذلك فهو يدفع (( أتاوة )) لجدعان بن مهيد ، وكان السيد حجو على جانب من القوة بقبيلته كثيرة العدد ، وحصل بينه وبين الهبداني صداقة ، وبعد أن رآه محدى دفع الأتاوة لجدعان بن مهيد ، وهو على هذا الجانب من القوة أبت نفسه الثائرة أن يوغر صدر حجو على ابن مهيد وقال له : لماذا ترضى هذا الخنوع وهذه الذله ، وأنت رجل عربي ، وعندك من العدد والعدة ، ما يفوق ابن مهيد ، وعندك القصور الشامخة ، التي تستطيع فيها أن تحمي نفسك بالسلاح وتعز قومك من دفع الأتاوة وأتبع كلامه هذه القصيدة :

قولوا لــ( حجو ) ريف هزل الركايب
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،عندي لهم عن لمسة الخشم حيلــــه
قصر يشادي نايفات الجذايـــــــــــب
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ورصاص قبس مولع له فتيلـــــــــه
والا اصبروا صبر على غير طايــب
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،صبر الجمال اللي ثقلها تشيلـــــــــه
والا ازبنوا للروم شقر الشـــــوارب
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وفضوا عن الويلان طرقا طويلـــــه
ما يترك الهسات لو قال تايــــــــــب
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ما طول مسحون الدوى ما عبي له
انتم عرب من روس قوم عرايــــب
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وش لون ترضون الردى والفشيله
من مالكم يوخذ خراف وحلايـــــب
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ياخونكم يا كاسبين النفيلـــــــــــــه

بعد ذلك ثارت مشاكل بين الشيخ جدعان بن مهيد وبين السيد (حجو) وعندما شاهدت الدولة العثمانية ما يفعله محدى الهبداني من مشكال واثارات بين القبائل ، ألقت القبض عليه وأودعته في السجن وبعد أن مكث مدة طويلة قال هذه القصيدة :

يا الله ياخلاق يا خير معبــــــــــــود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يا مظهر ذا النون من بطن حوتــــه
ترحم غريب دونه الباب مـــــــردود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،توازنت عنده حياته وموتـــــــــــــه
اطلبك ترزقنا بيسرك عن الكـــــــود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،هذا زمان شيبتني وقوتــــــــــــــــه
أشوف أنا بالناس حاسد ومحســـود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ولقيت لي ناسٍ تضيع سموتــــــــــه
العدل ضاع وزايد الحيف ماجــــــود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ومن صاح يبي الحق ما سمع صوته

وبعد أن خرج محدى الهبداني من السجن أ{سل قصيدة الى الشيخ محمد بن سمير صديقه القديم :

يا راكب سمح المذرع من القـــود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،أشعل طويل المتن نبه شناحــــي
يشدي لهيق جفله حس بــــــارود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،عليه زعر منومل الملح فاحـــــي
وشديده من عاج والنطع ماهـــود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ومفصل باجواز ريش المداحــــي
تلفي أخو عذرا من الربع مقصـود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،زبن الهليب اللي له المنع شاحــي
قله ترى دنياي ما تازن العـــــــود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،مر بيات ومر كونه صباحـــــــــي
وافطن ترى دنياك خوانة عهـــود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،صفاقةٍ عرقوبها بارتماحـــــــــــي
وياشيخ مادامت لكــــسرى وداود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،كم دور ربعٍ كيَّفوا به وراحـــــــي
ياما صبرنا ياخو عذرا على الكـود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،نصبر ولا نطلب ايدين شحاحـــــي
عزي لمن مثلي من الغبن ملهـــود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وعما تريد النفس يقصر جناحـــي
من يوم بانن المغاتير بالســــــــود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،بطل جهلنا يوم بان الوضاحــــــي
ويا شيخ يا مبعد عنا كل مضهـود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يا مزبنه وان ضاق فيه البياحــــي
ياما لجينابك عن الحيف والــــزود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يوم انها قلت علينا المشاحــــــــي
ولله ما دامي على القاع ماجــــود
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،منساك يا طير السعد والفلاحـــــي

ثم قال قصيدة أخرى بالشيخ عبدالكريم الجربا شيخ قبائل شمر بالعراق :

يالله يا خلاق صبح بثر ليـــــــــــل
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،باذنك عسى تسمع لعبدك سوالـــه
تفرع لمضهود وطا راسه الشيـــل
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ما بين كاف ونون تنعش حوالــــه
يا دارنا عفناك من زايد الميـــــــــل
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،عيفة عديم شاف نقص الجلالــــــه
يا دار يا دار الخطا والتهاويــــــــل
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،حقك لمقلول الرفاقة نوالـــــــــــــه
يا دار ما يسكن بك الا قوي حيــــل
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يقضي لحاجاته بسيفه لحالــــــــــه
يا ربعنا هيا نوينا المحاويــــــــــــل
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،نروح عن دار العيا والضلالــــــــه
سموا وطيعوني على الزمل ونشيل
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،لعبدالكريم اللي تذكر فعالـــــــــــــه
للشيخ نطاح الوجيه المقابيــــــــــل
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ومن صكته غبر الليالي عنابــــــــه
الدار دار وكل دار بها كيـــــــــــــل
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،والرزق عند اللي عظيم جلابــــــــه


ثم رحل الشيخ الي عبدالكريم الجربا والتجأ اليه فأكرمه الشيخ عبدالكريم أكراما بالغا وذات يوم وهو جالس عند الشيخ عبدالكريم في مجلسه ، وأهدي الي الشيخ عبدالكريمم جواد من الخيل أصيل وقبلها ، وفي الحال قدمها الي محدى الهبداني وكانت جوادا من أحسن جياد العرب ، فقام واحد من الجالسين من شمر الى محدى الهبداني وقال له : أسالك بالله يا محدى الهبداني أن تخبرني أي من عبدالكريم الجربا وجدعان بن مهيد أحل الى نفسك ؟ فقال محدى الهبداني : ويحك لا تسألني بالله فكرر عليه الشمري ثلاث مرات ومحدى يتهرب منه وبعد أن أكمل السؤال الثالث قال محدى : أقسم لك بما سألتني به أن ( غليون ) جدعان بن مهيد عندما ينفث منه الدخان ، ويعطيني آخذه وأمزه يسوى عندي عبدالكريم الجربا وقبيلة شمر ، وعندما سمع الشيخ عبدالكريم الجربا ثارت ثارته وقال للشمري الذي سأل محدى : أنا أحرم عليك أن تسكن منازل شمر ، وان علمت أنك ساكن في منازل شمر سوف
أقطع رأسك ، وطرده من مجلسه ، والتفت الى محدى الهبداني ، وقال له : أشكرك على ما قلت ولو قلت غير لاستهجنتك .

فأمر رجاله أن يحصروا خمسة عشر ناقة من الابل الوضح ، أي البيض وقال هذه هدية مني لك ، مع الجواد الأبيض ، تقديرا لموقفك مع شيخك جدعان بن مهيد الذي هو شيخ الفدعان وبقي عند الشيخ عبدالكريم معززا مكرما . وذات يوم كان الشيخ عبدالكريم الجربا غازيا قبيلة عنزة التي هي قبيلة الهبداني وكان محدى برفقته وأثناء سيرهم لحق بهم شخص من شمر ، على قلوصه مبشرا عبدالكريم الجربا أنه رزق بمولود ، فقال له بعض أصحاب عبدالكريم أذهب وبشر محدى الهبداني صديق الشيخ عبدالكريم بشره بابنه ، وكان محدى الهبداني منتحيا من طرف القوم وعندما بشره الرسول أجابه قائلا لا بشرك الله بخير واسأل الله أن المولود الذي بشرتني به لا يبلغ سن الفطام فقال البشير ويحك يا محدى لماذا تقول هذا بابن الشيخ عبدالكريم فقال نعم أقول ذلك لأنني أخشى أن يترعرع وينمو وتكمل رجولته ثم يكون مثل ابيه فيقضي على البقية الباقية من قبيلة عنزة فضحك القوم من قول محدى الهبداني ففي الكلمة نكته واعجاب وعندما سمع الشيخ عبدالكريم كلام محدى مع الذي جاء يبشره بالمولود ضحك كثيرا وقال ما يقوله محدى الهبداني مقبول عندي وقد دار الحديث هذا وهم في مواطن عنزة وكانت قبائل عنزة قبل سنة تقطن هذه الأماكن وصدفة أمر عبدالكريم الجربا على القوم بأن يحطوا الرحال ويناموا ليلتهم لأنهم كانوا آخر النهار وعندما نزلوا لاحظ الشيخ عبدالكريم أن محدى لم يقر له قرار وكان يسير على قدميه من حول القوم وكأنه يبحث عن ضالة ، فدعاه الشيخ عبدالكريم قائلا له تفضل يا محدى لأن القهوة والشاي قد حضرا فأتى محدى عابس الوجه ، تبدو عليه علامات التفكير والذهول لاحظ منه ذلك الشيخ عبدالكريم الجربا ، فقال : ما بك يا محدى ؟ فقال لا شيء يا سكران المجانين ، وكان هذا الاسم يطلق على الشيخ عبدالكريم عند قبيلة شمر وقبيلة عنزة فكرر عليه الشيخ عبدالكريم السؤال فقال : يا سيدي هل تعرف هذه الأماكن التي نحن الآن بها ، فقال : نعم أعرفها قال انها منزل عنزة بالعام الماضي وهذه حدودهم وكنت بالعام الماضي أقطنها معهم وقد عرفت منزل كل شيخ منهم حولنا فقال الشيخ عبدالكريم : وهل قلت شيئا يا محدى بذلك : فقال نعم قلت فقال ما قلت فأنشد هذه الأبيات :

يا دار وين اللي بك العام كاليـــــوم
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ما تقل مرك عقب خبري نجوعـــي
خالي جنابك بس يلعي بك البــــــوم
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ماكن وقف بك من الناس دوعــــي
شفت الرسول وصار بالقلب مثلــوم
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وهلت من العبرة غرايب دموعــــي
وين الجهام اللي بك العام مـــــردوم
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وظعون مع قدرة سلفها تزوعـــــي
أهل الرباع مزبنة كل مضيــــــــــوم
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،واهل الرماح مظافرين الدروعــــي
راحوا لنا عدوان وحنا لهم قـــــــوم
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ولا ظنتي عقب التفرق رجوعــــــي
وان صاح صياحن من الضد مزحوم
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،تجيك دقلات السبايا فزوعــــــــــــي
صفرن يكاظمن الأعنه بهــــــن زوم
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يخلن سكران المجانين يوعــــــــــي
يركب عليهن باللقى كل شغمـــــــوم
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،فريس والله ما تهاب الجموعـــــــي
خيالهم ينطح من الخيل حثلـــــــــوم
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يوم الاسنه بالنشامى شروعــــــــي
ويا شيخ انا عندك معزز ومحشــوم
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ويمضي علي العام كنه سبوعــــــي
لا شك قلبي بالوفا صار ماســـــــوم
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،لربعي ونا يا شيخ منهم جزوعــــي
وعيني لشوف الحيف ما تقبل النوم
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،والقلب يجزع بين هدف الضلوعــي
ويا شيخ ابا وصفك يا مفني الكــوم
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يالصاطي القطاع حسن الطبوعــــي
حلياك حر يفني الصيد ملحـــــــــوم
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،متفهق الجنحان حر قطوعــــــــــي
حر علم بالصيد من غير تعلــــــــوم
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يودع بداد الريش شت مزوعــــــي

وعندما أكمل الهبداني قصيدته قال عبدالكريم اطمئن يا صديقي اننا في الصباح راجعون الي ديارنا لأنني لا أحب ان اجد قبيلة عنزة ويحصل بيني وبينهم اصطدام وأنت معي لأنك منهم ولأنك جار عزيز عندنا وانني أقدر هذه الحمية فيك ، ولا ألومك بما قلت بقومك وعندما بلغ الشيخ جدعان بن مهيد ما حصل من سؤال الشمري في مجلس الشيخ عبدالرالكريم الجربا ، وعن هذه القصيدة الأخيرة التي قالها عند عبدالكريم أرسل الى محدى وفدا يدعونه ليرجع اليهم وأن له كل ما يطلبه وأنه سيبقى عندهم معززا مكرما ولن يعصوا له أمرا ولا توجه اليه اهانة فأعتذر محدى من الشيخ عبدالكريم واستأذنه للرحيل فسمح له بعد أن أنعم عليه وأكرمه ورجع الى الشيخ جدعان بن مهيد شاكرا لعبدالكريم الجربا فضائله وكرمه وأخلاقه وبقى عند جدعان طويلا مكرما معززا الى أن تذكر بلاده نجد وحن اليها واشتاق أن يحج لبيت الله العتيق ويزور مسجد نبيه الكريم فاستأذن من الشيخ جدعان بن مهيد ورحل من بلادهم الى بلاد نجد مع قبيلته آل فضيل ورجع الى موطنه ومسقط رأسه نجد العزيزه وحج بيت الله وزار مسجد نبيه بعد أن قال هذه الأبيات :

يالله يا اللي ما دخيلك يضامـــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ياللي عفيت وحل لطفك على أيـــوب
أطلبك يا محيي هشيم العظامــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،والي ولا غيرك ولي ومطلـــــــــوب
يالله تجمع شملنا بالتمامـــــــــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يا عاقل يوسف على ابوة يعقـــــوب
بجاه ( من صلى ) لوجهك وصامـي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،تفتح لنا من باب لطفك لنا بـــــــــوب
وبجاه من لبى ولبس الحرامـــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ورقى على راس الجبل قاضي النوب
يا عالم باللي خفى من كلامـــــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،تبهج فواد اللي على البيت منعــــوب
يالله يا مسقي كبود ظوامــــــــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،من مي ( زمزم ) نافل كل مشـــروب
هيا ودنوا لي ركاب همامــــــــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،نبي نزور اللي على القلب محبــــوب
نبينا نضفي عليه السلامـــــــــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وحنا علينا الحج فرض ومكتــــــوب

lp]n hgif]hkd

مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نتشرف بمشاركتك لنا فيها

إعلان إداري

اخواني زوار مجالس البيضان يمنع التسجيل بالأسماء المستعاره والتسجيل يكون بالإسم الثلاثي الصريح فقط وغير ذلك سيتم حذف العضويه

فلاح ذعار الذويبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14th Jul 2009, 09:22   #2
محمد بن سعود
ابو سعود
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الدولة: الرياض
المشاركات: 1,315
معدل تقييم المستوى: 1000
محمد بن سعود is on a distinguished road
افتراضي رد: محدى الهبداني

اخي العزيز فلاح الذويبي

انت نادر ولا تاتي الا بكل نادر مفيد.

قصص محدى الهبداني من أجمل القصص فهو رجل أشغل بتحركاته عدة قبائل، وما أجمل رده على السائل في مجلس عبدالكريم الجرباء وما أجمل تفهم الجرباء وثناءه على ما قاله محدى.
ياهل ترى لو كان رد محدى غير ذلك أو رد يحمل في طياته مجاملة للجرباء ماذا سيكون تصور الجرباء عن محدى.
إن الرد الصريح من محدى الهبداني قد زاد من مكانته عند عبدالكريم الجرباء بلاشك.

مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نتشرف بمشاركتك لنا فيها

محمد بن سعود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16th Jul 2009, 03:43   #3
فلاح ذعار الذويبي
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 43
معدل تقييم المستوى: 18
فلاح ذعار الذويبي is on a distinguished road
افتراضي رد: محدى الهبداني

بسم الله الرحمن الرحيم


شكرا اخوى / محمد بن سعود على الكلام الطيب ولا عليك زود 0

نعم قصص عجيبه لرجال لهم تاريخ لن ينسى او يفنى لوجود كثيرا من الشهامه والشجاعه لديهم

عجيب رد الهبداني على السائل وعجيب رد الجرباء على محدى لوجود اماره صح وفعل ومدى بعيد 0
مشكور على المرور يابو سعود

مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نتشرف بمشاركتك لنا فيها

فلاح ذعار الذويبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17th Jul 2009, 06:14   #4
شافي البيضاني
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الدولة: الرياض
المشاركات: 151
معدل تقييم المستوى: 22
شافي البيضاني is on a distinguished road
افتراضي رد: محدى الهبداني

اخي العزيز فلاح بن ذعار الذويبي
لاغرابة ان تنقل مثل هذه الروايات وتجود بمثل هذه النوادر فـأنت حفيد الفارس الشيخ شجاع الذويبي وابن الشيخ ذعار الذويبي الذي لايمل له جليس والذي جمع صفات ندرت في هذا الزمن فهو رجل الادب الراقي والنقل الموثوق والحديث الشيق والتواضع الجم والكرم الحاتمي لا استغرب ما اوردته ومانقلته فهذا نتاج مجالس رجال تربيت بها لك جزيل شكري وامتناني على هذا النقل الرائع وتحياااااااتي لك

مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نتشرف بمشاركتك لنا فيها

شافي البيضاني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17th Jul 2009, 11:22   #5
فلاح ذعار الذويبي
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 43
معدل تقييم المستوى: 18
فلاح ذعار الذويبي is on a distinguished road
افتراضي رد: محدى الهبداني

بسم الله الرحمن الرحيم

اخوي / شافي البيضاني


علي باالحرام انك احرجتني بهذا الكلام الطيب الذي احطه على راسي من فوق

كما ان مثل هذا الكلام يشجعني على نقل او كتابة مايليق في مجالسكم المحترمه من قصص وغيره
ومن مجالس البيضان ارسل لك ( حبة خشم يااصيل )

وشكرا لك ياكريم

مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نتشرف بمشاركتك لنا فيها

فلاح ذعار الذويبي غير متصل   رد مع اقتباس
 

 

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إمام الحرم: جامعة الملك عبدالله مصدر إشعاع حضاري وفي أيدي آمنة متعب البيضاني ..:: المجلس العام ::.. 0 10th Oct 2009 12:54


الساعة الآن 02:05.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.

albeedhan@hotmail.com

System exit pages by mr.AmRaLaA
جميع الحقوق محفوظه لمجالس البيضان من حرب

Security team

حماية مواقع

 

مجالس البيضان العامة| ..:: المجلس الترحيبي ::..| ..:: المجلس الإسلامي ::..| ..:: مجالس فضل بن ثواري ::..| ..:: مجلس أنساب وديار البيضان ::..| ..:: مجلس قصص البيضان ::..| ..:: مجلس شعراء البيضان ::..| ..:: مجلس أعلام البيضان ::..| ..:: مجالس البيضان الأدبية ::..| ..:: مجلس النبط ::..| ..:: مجلس الفصيح ::..| ..:: مجلس المنقول ::..| ..:: مجالس البيضان المعلوماتية ::..| ..:: مجلس الحاسب ::..| ..:: المجلس العام ::..| ..:: وثائق البيضان ::..| ..:: مجلس مناسبات البيضان ::..| ..:: مجلس أخبار البيضان ::..| ..:: المحذوفات ::..| ..:: مجلس شعر المحاورة ::..| ..:: قسم الصوتيات الإسلامية ::..| ..:: مجلس التراثيات ::..| ..:: منتدى المحذوف والمكرر ::..| ..:: قبيلة حرب ::..| ..:: مجلس الكتب والبحوث والمقالات ::..| ..:: مجلس اللقاءات و التقارير ::..| ..:: حوارات القبيلة ::..| الألغاز الشعريه | ..:: قسم مشاركات الزوار ::..| ..:: مجلس المواليد والوفيات - التهاني و التعازي ::..| ..:: مجلس الواحة الرمضانية ::..| مجلس مشاريع البيضان| مجلس بنت القبيله| مجلس بناتناااا| عالم المطبخ| الازياء والمكياج| الغرائب والعجائب| المجلس الترفيهي|
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 13 19 20 23 24 28 29 31 33 35 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52